Admin Admin
عدد المساهمات : 983 نقاط : 3147 السٌّمعَة : 18 تاريخ التسجيل : 03/01/2010 العمر : 53 الموقع : homelearning.yolasite.com
| موضوع: حملات التسويق الإلكترونى (رساله 1) الثلاثاء فبراير 09, 2010 10:05 pm | |
|
[size=16][size=16][size=21] [size=25]كيف تقوم بحملة تسويق إلكتروني شاملة وهادفة ومجدية[/size][/size]
[size=21] هناك الكثير من الشباب الذين يسوقون بعض المنتجات أو الخدمات على الإنترنت قد ينتهي الأمر بهم بأنه أمر غير مجدي[/size] [size=21] ولكن الأمر ليس كذلك بل المشكلة في أن الحملة التي قمت بها لم تكن شاملة وهادفة فجرب الخطوات التالية [/size]
[size=21] ولأن التسويق الإلكتروني مهم جداً جداً هذه الأيام خاصة لأصحاب المشروعات الصغيرة كبديل مجاني عن تكلفة اعلانات الجرائد أو التليفزيون،[/size] [size=21] فأرجو احضار ورقة وقلم لأخذ ملحوظات والإنتباه للخطوات والإرشادات التالية لتقوم بعمل حملات تسويق إلكترونية ناجحة ومجدية:[/size]
[size=21] مرحلة الإعداد لحملة التسويق الإلكتروني[/size] [size=21] (هل يجوز أن تستقبل ضيوف في صالون ليس به كرسي ليجلسوا عليه؟؟ هل يجوز أن تستقبل عميل بدون أن يكون لديك محتوى ستقدمه له؟؟ - هذا هو ملخص مرحلة الإعداد بأن تجهز صالونك الإلكتروني الذي ستستقبل فيه عميلك وضيوفك حسبما يناسب نوع ضيوفك ويناسب منتجك)[/size] [size=21] وقد يأخذ منك مرحلة الاعداد فترة أسبوع على الأقل أو لو تريد أن تعد كل نقطة وتبدأ عليها مباشرة ثم تعد الأخرى فكما تشاء ولكن من الهام جداً لا تهمل باقي الخطوات[/size]
[size=21] أولاً: حدد الفئة التي تستهدفها [/size] [size=21] هل افراد أم شركات؟[/size] [size=21] إذا كانت أفراد طب في اي مجال ومن أي عمر ومن أي مستوى اجتماعي وفي أي دولة؟[/size] [size=21] وإذا كانت شركات طب في أي مجال وفي أي دولة وفي أي مدينة؟[/size] [size=21] وبعد أن تحدد المواد التي قد تستخدمها وتجذب الفئة التي تستهدفها [/size]
[size=21] ثانياً: إعداد المادة (مقالات، صور، فيديو) بمنتجاتك أو خدماتك المستخدمة في الحملة[/size] [size=21] أي مادة في الدنيا هي عبارة عن ثلاث إما مادة نصية (أي مكتوبة) أو فيديو أو صور[/size] [size=21] (ولكن علمياً عليك أن تراعي أن من أكثر المواد المؤثرة في الإنسان هي أكثرهم استخداماً للحواس [/size] [size=21] وهو الفيديو يليه الصور وفي النهاية يليه النص بداخله صور معبرة)[/size]
[size=21] ثالثاً: إعداد مكان تجمع فيه موادك فيكون صالون استقبالك لضيوفك الذين تستهدفهم أي إعداد موقع ورفع مختلف المواد عليه على أقسام مختلفة[/size] [size=21] وتفتح عليه منتدى (لأن في بلادنا العربية نحن عشاق المنتديات) - ممكن تأجل فتح المنتدى لبعدين[/size]
[size=21] والآن أنت تريد أن تكوّن شبكة network تريد جمهور امامك لتنشر له هذه المواد (ويقوم هو بنشرها لأصدقائه) وتجذب زبائنك لموقعك الإلكتروني، أليس كذلك؟[/size] [size=21] أين ستجمع هذا الجمهور؟ وأين ساجد؟ اقرأ رابعاً[/size]
[size=21]رابعاً: افتح الحسابات التالية على المواقع الاجتماعية التالية[/size] [size=21] (فائدة تكوين قاعدة عملاء من أعضاء على تلك الشبكات الاجتماعية هو أن يكون لديك مع مرور الوقت قائمة من آلاف الأعضاء تستطيع أن تصل إليهم في لحظة على أي شبكة من الشبكات الاجتماعية مجاناً)[/size] [size=21] (الشبكات الاجتماعية social communities)[/size] [size=21] (وإذا كنت ليس على إدراك بها أرجوك مفيش أسهل من أن تسجل حساب وتفتح تقلب الصفحات ستفهم كيف يعمل الحساب وستستغله جيداً)[/size] [size=21] 1- حساب على الفيس بوك[/size] [size=21] www.facebook. com[/size] [size=21] 2- حساب على اليوتيوب[/size] [size=21] www.youtube. com[/size] [size=21] 3- حساب على تويتر[/size] [size=21] www.twitter. com[/size] [size=21] 4- حساب على لينكيدن[/size] [size=21] www.linkedin. com[/size] [size=21] 5- حساب على فور شيرد[/size] [size=21] www.4shared. com[/size]
[size=21] (لو مش عارف واحد فيهم هقولك افتح بس ما ينفعش تستغنى عن حد فيهم لأن كل واحد فيهم أهم من التاني وله مميزات هقولك عليها بس ما ينفعش تعمل حملتك من غير واحد فيهم)[/size]
[size=21] خامساً: مميزات كل حساب منهم وخطوات الأولى عليه:[/size]
[size=21] 1- مميزات فتح حساب الفيس بوك والخطوات الأولى عليه[/size] [size=21] www.facebook. com[/size] [size=21]يعتبر الفيس بوك هو الشبكة الاجتماعية التي جذبت 70% من مستخدمي الشبكات الاجتماعية وهذه احصائيات عالمية وآخر احصائية له قدمته إدارة الفيس بوك في نهاية 2009 كان 350 مليون مشترك هذا الرقم رهيب وههو الموقع الإجتماعي الاول في المنطقة العربية[/size]
[size=21] الخطوات المتخذة فيه:[/size] [size=21] أ- بعد ما تفتح الحساب ستجد خاصية تدخل بها على إيميلاتك ياهو وهوتميل وجيميل) وتدعو جميع أصدقائك لمشاركتك على حساب الفيس بوك[/size] [size=21] ب- افتح صفحة fan page (إن لم تجدها داخلي الفيس بوك اذهب لمحرك البحث جوجل واكتب create fan page ستخرج لك الصفحة بالضبط سجل بحسابك واعملها باسم المنتج أو الشركة أو نوع المنتج أو المبدأ ورائه الذي تسوقه)[/size] [size=21] ج- ارفع على صفحة الفان بيج الصور (واستخدام خاصية tag التي تدخل الصور إلى ألبومات أصدقائك) وضع المقالات الموجودة على موقعك على هيئة Notes داخل الفان بيج واستخدم خاصية sharing التي أيضاً تدخل مقالاتك على صفحات حساب أصدقائك ولكن لا تكرر ذلك كثيراً غلا في الحاجات المهمة حتى لا يحذفك أصدقائك[/size] [size=21] د- ضع في خانة المعلومات (info) الخاصة بالفان بيج رابط موقعك ورابط اليوتيوب ولينكيدين وتويتر بعد اعدادهم[/size]
[size=21]ر- يظهر ما عليه في محركات البحث [/size]
[size=21]2- مميزات فتح حساب يوتيوب والخطوات الأولى عليه[/size]
[size=21]www.youtube. com[/size]
[size=21]أكثر المواقع مشاهدة في العالم وفي المنطقة العربية هو اليوتيوب حيث أصبح ينافس التليفزيون وبشدة فكان صاحبهيفتخر أنه أصبح يحقق مليار مشاهدة في اليوم الواحد وهو ما لم تحقق أي قناة تليفزيونية وبالتالي أصبح أقوة من التليفزيون[/size] [size=21] فما بالك أنه يستطيع أن يحقق لكل فرد قناة مستقلة بذاته يعني ممكن تعمل قناة تنشر فيها إعلاناتك مجاناً!![/size]
[size=21] الخطوات المتخذة فيه:[/size] [size=21] أ- حمل برنامج Camatasia فهو استوديو رائع رائع لإنتاج الفيديو وتصوير الشاشة وتحويل ملف باوربوينت إلى فيديو علاوة على أنه يستخرج الفيديو بالامتداد المناسبة لاستخدامك فعندما تريد فيديو لرفعه على اليوتيوب تحدده في خيارات البرنامج وسيخرجج لك فيديو يتم رفعه بسهولة على اليوتيوب ( عن طريق upload) داخل حسابك عليه بعد فتحه - الآن جهز مجموعة فيديوهات لمنتجاتك أو لشركتك أو لخدماتك حتى لو تصور نفسك وأن تقدم خدماتك وشركتك أو تصور أعمالك وأنت تتحدث فبالبرنامج فيه تصوير وتسجيل صوت[/size] [size=21] ب- ارفع مجموعة الفيديوهات على قناتك باليوتيوب[/size]
[size=21]ج - لا تنسى أن تضع عناوين الفيديوهات سهلة وقصيرة وهادفة بمعنى لا تضع فكرة رمزية عن الفيديو بل صف الفيديو في ثلاث كلمات سهلة ومتداولة للعامة[/size] [size=21] د- لا تنسى أن تضع على الفيديو بعد رفعه Annotations بها دعوة للإشتراك بالقناة وبعمل Rates وبالتعليق على الفيديو الخاص بك لان ذلك يرفع نسبة نشر الفيديو على اليويتوب وبالتالي تزيد نسبة مشاهدته[/size]
[size=21] 3- مميزات حساب تويتر والخطوات الأولى عليه[/size] [size=21] www.twitter. com[/size] [size=21] أ- توتير هو الموقع المنافس لموقع الفيس بوك وأكثر ما يميزه أنه شبكي بحت اي إذا وضعت جملة فيه انتشرت بسرعة رهيبة عليه في دقائق لأنه شبكي جداً، فما تضعه على حسابك في توتير يصل على صفحات أصدقائك وبالتالي لا يراه فقط أصدقائك بل وأصدقاء أصدقائك فكلما كان لأصدقائك عدد كبير من الأصدقاء كلما اتسعت شبكته عليه باتساع شبكة أصدقائك - حاجة رهيبة مش كدة؟![/size] [size=21] وهذه الخاصية موجودة على صفحة الفيس بوك على هيئة خواص sharing وtag ولكنها قد تزعج اصدقائك هناك بينما هنا هذا هو الطبيعي للشبكة وهو غير مزعج بالمرة[/size] [size=21] ب- بالإضافة إلى أن إضافة الأصدقاء على توتير لا تحتاج لإستئذان مثل غيره من الشبكات الاجتماعية بل يضيف مباشرة لذلك هو شبكي رائع[/size] [size=21] ج- بالإضافة إلى أنك إذا أضافت 1000 صديق على سبيل المثال في اليوم أو أكثر كمان لن يضر حسابك في شيء على عكس الفيس بوك فهو يقيدك حيث إذا أضافت عدد كبير في اليوم يرسل لك إنذار بكثرة الاضافة اليوم ولكن ميزة الفيس بوك أن استخدامه أعلى من تويتر خاصة في بلادنا العربية[/size] [size=21] د- يظهر ما عليه في محركات البحث [/size] [size=21] ر- له ميزة أخيرة كذلك هو أنه أساساً شبكة اجتماعية خفيفة لفتحها على الموبايلات هو أصلاً معد للموبايلات وليس للإنترنت وبالتالي هو وسيلة تصل من خلالها إلى أكبر عدد من الهواتف من مستخدمي توتير من خلال هواتفهم[/size]
[size=21] الخطوات المتخذة عليه:[/size] [size=21] أ- راعي عند فتح الحساب أن تستخدم اسم شيء يجذب الآخرين فمن اسمه يشترك لديك أصدقائك بعد ما تفتح الحساب، أهم مربع فيه توتير تملأه هو المربع المعلوماتي (info) حيث تكتب رابط موقعك به أو رابط مجموعتك على ياهو مثلاً لتجمع من تويتر أعضاء على مجموعتك[/size] [size=21] ب- ضف عليه ثلاثة مرات يومياً أو أربعة في أوقات موزعة على اليوم مثلاً الصباح والظهر والمغرب والمساء [/size] [size=21] يمكنك أن تضع مثلاً رابط لمقالة أو رابط حساباتك الأخرى داعياً أصدقائك بالإشتراك فيها[/size] [size=21] ج- ضف أصدقائك ثم ضف أكبر عدد من الناس أهل التخصص الذي تجدهم سواء أصدقاء أصدقائك المتخصصين أو شخصيات عامة أو حسابات لشركات عالمية ومن عليها[/size]
[size=21] 4- مميزات حساب لينكيدين والخطوات الأولى عليه[/size] [size=21] www.linkedin. com[/size] [size=21]شبكة لينكيدين هي شبكة اجتماعية غرضها عكس غرض الفيس بوك[/size] [size=21] حيث أن الفيس بوك تجمع عليه أصدقائك تضحكون وتسلمون على بعض فهو اجتماعي بحت وترفيهي جداً بينما شبكة لينكيدين هي شبكة المحترفين والمهنين حيث تجد عليه أصحاب الشركات الكبرى العالمية والمحلية تجد عليه المديرين والمسئولين داخل الشركات شخصياً يمكنك أن تتواصل من خلاله معهم، كذلك تجد عليه المستثمرين ورجال الأعمال والبزنس فهو شبكة اجتماعية مهنية بحتة وغرضها هو فتح عقود وتواصل بين أصحاب الأعمال وبعضهم فهو أرضية خصبة جداً لتسويق أي شيء تستهدف به رجال الأعمال تحديداً[/size]
[size=21] الخطوات المتخذة عليه:[/size] [size=21] أ- افتح حسابك عليه وضع صورتك (لأنه مهني لا ينفع صور رمزية عليه وإذا كنتي امرأة فلا تضعين أي صورة أفضل من اي وضع اي صورة رمزية فهذه شبكة مهنية وليست ترفيهية لذا التعامل معها مختلف محافظة على غرضها) واملأ البيانات المطلوبة ستجده شبيه بعمل سي في خاص بك [/size] [size=21] 2- ضف أصدقائك بدخولك على إيميلاتك وسحب جميع إيميلاتهم لإرسال دعوة لمشاركتك عليه[/size]
[size=21] 5- مميزات فتح حساب على فور شيرد والخطوات الأولى عليه[/size] [size=21] هو موقع ملفات مشهور جداً جداً حيث أن هناك البعض من يستخدمه كمحرك بحث وصولاً للكتب والملفات المفيدة [/size] [size=21] بالإضافة أنه يعمل على قيد المعلومات داخل ملف شرط رؤيتها هو تحميل الملف مما ينشر ملفاتك باسم شركتك أو منتجك (كما تريد9 على الحاسبات بمجرد تحميله[/size]
[size=21] الخطوات الأولى المتخذة عليه:[/size] [size=21] أ- ستحتاج لفتح حساب عليه لرفع ملفات داخلها مواد مفيدة وخلفيتها لوجو الشركة أو اعلان المنتج حتى يحمله الناس ويرسلوه بعضهم لبعض[/size]
[size=21]مرحلة متقدمة في الإعداد لحملة التسويق الإلكتروني[/size]
[size=21]سادساً: جمع مفاتيح الكلمات للبحث عن أماكن تواجد من أستهدفهم[/size] [size=21] 1- اجمع كل مفاتيح الكلمات على هيئة دائرة بمعنى إذا كنت مثلاً ستسوق سيارة داخل مصر فابدأ باستخدام مفاتيح الكلمات الأكثر شمولية وعمومية وهي مصر وما شبهها مثل عبارة "شعب مصري" و"مصريين"، [/size]
[size=21]2- ثم توجه إلى الدائرة الأضيق واجمع مفاتيح الكلمات ذات العلاقة بالسيات مثل منتديات الأتمتة والهندسية [/size]
[size=21]3- ثم توجه إلى مفاتيح كلمات الدائرة الأضيق والأضيق واجمع مفاتيح كلمات خاصة جداً بمجال السيارات مثل كلمات سيارة، وسيارات، عربية، هيونداي، BMW الخ[/size] [size=21] 4- ثم اجمع كل مفاتيح كلمات البيع والتسويق والشراء والأسواق لأنه هذا يمثل هدفك في الأساس من حملة التسويق الإلكتروني[/size]
[size=21] سابعاً: جمع منتديات في ملف والتسجيل بها[/size] [size=21] 1- استخدم كل كلمات البحث في تجميع روابط منتديات داخل ملف مقسمة حسب[/size] [size=21] المنتديات العامة (مثل منتديات مصرية) والمشهورة (مثل منتديات عمرو خالد مثلاً) والمنتديات المتخصصة (منتديات في صميم المجال) والمنتديات ذات العلاقة (منتديات في المجال ولكن بأكثر شمولية) والمنتديات الخاصة بالبيع والشراء والأسواق[/size] [size=21] 2- ثم سجل حساب على كل منتدى واكتب أمام كل منتدى داخل الملف اسم الUsername وكلمة السر التي سجلت فيه بها[/size] [size=21] ويفضل ان تسجل باسم شركتك أو نوع منتجك[/size]
[size=21] ثامناً: جمع إيميلات الفئة التي تستهدفها أو اشتري أدلة بها إيميلات الشركات أو الأفراد التي تستهدفهم [/size] [size=21] واحذر الشركات التي تبيع أدلة إيميلات عشوائية لكثرة عددها الرهيب[/size] [size=21] وتذكر دائماً - عن خبرة - أن ترسل إلى 100 إيميل من صميم الفئة التي تستهدفها أفضل مليون مرة من أن ترسل مليون إيميل إلى أي حد[/size]
[size=21] تاسعاً: الاشتراك في مجموعات الفيس بوك ولينيكيدن وياهو[/size] [size=21] أ- استخدم كافة مفاتيح الكلمات التي جمعتها في البحث عن مجموعات على الفيس بوك ولينكيدين بما لا يقل عن 150 مجموعة على كل منهم واشترك فيهم[/size]
[size=21]ب- ولأن مجموعات الياهو هي الأكثر استخداماً سنحتاج أن تفتح خمس إيميلات واشترك بكل واحد فيما لا يقل عن 30 مجموعة على الياهو[/size] [size=21] واشترك على أكثر المجموعات التي تعرفها النشطة مثل العامة والمشهورة وذات العلاقة والمتخصصة وتلك الخاصة بالبيع والشراء[/size]
[size=21] عاشراً: حدد نشر المواد حسب أنواع الناس[/size] [size=21] أمامك نوعين من الناس التي ستقابلها حملتك على النت:[/size] [size=21] 1- إما ناس لا يعرفونك (وبالتالي يحتاجون من المواد ما يجعلهم ينتظرون ما تنشره لما فيه من إفادة لهم شخصياً وفي نفس الوقت سيجعلهم يريدون أن يزيد ارتباطهم بالأماكن التي تتواجد فيها ليستفيدوا مما تنشره) [/size] [size=21] 2- وإما ناس يعرفونك وهم أعضاء بإحدى حساباتك إما على الفيس بوك أو تويتر أو لينكيدين أو يوتيوب (وبالتالي تحدثهم على أساس أنهم يعرفون ما تقدمه ويمكنك أن تقدم لهم عروض وإعلانات عن منتجاتك)[/size] [size=21] وبالتالي أنت الآن تحتاج أن تحدد ماذا ستنشر للعامة التي تحتاج أن تلفت انتباههم نحوك وماذا ستنشر إلى أعضاء مجموعاتك[/size]
[size=21] وبهذا نكون قد أعددنا جيداً لحملة تسويق إلكتروني قوية جداً[/size][/size] [/size] | |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 983 نقاط : 3147 السٌّمعَة : 18 تاريخ التسجيل : 03/01/2010 العمر : 53 الموقع : homelearning.yolasite.com
| موضوع: حملات التسويق اللكترونى (رساله 2) الجمعة أكتوبر 29, 2010 4:50 pm | |
| عذراً جداً على التأخير في ارسال كل هذا الوقت
السلام عليكم ورحمة الله
هذه هي الحلقة الثانية لنستكمل فيها كيفية عمل حملات التسويق الإلكتروني على الإنترنت من فضلك احضر ورقة وقلم
لا بد أن تضع في حسابك أهدافك الهامة من خلال حملة الإنترنت: 1- المحافظة بشدة على طلب الاشتراك في موقعك أو حساباتك على الشبكات الاجتماعية 2- أن تجعل العضو يشترك في معظم حساباتك على الشبكات الاجتماعية يعني يشترك في الفيس بوك وفي مجموعة الياهو وفي قناتك على اليوتيوب فكلما اشترك في معظم حساباتك كلما زاد عدد مرات ظهورك أمامه كتكرار إعلانات التلفاز فإذا دخل إيميله وجد إيميل منك وإذا دخل الفيس بوك وجد موضوع جديد لديك وإذا دخل اليوتيوب وجد فيديو جديد عندك الخ فأنت تقنعه بك وتكون له كإعلانات التلفاز المتكررة، وذلك من خلال أ- الربط بين حساباتك على الشبكات الاجتماعية بحيث تجعلها تغذي بعضها البعض بأعضاء كل منها فتضع على قناتك باليوتيوب رابط الفيس بوك الخاص بك فإذا اشترك عضو في قناتك باليوتيوب يستطيع أن يذهب ويشترك أيضاً في الفيس بوك والعكس تضع رابط اليوتيوب على الفيس بوك لنفس الغرض وكذلك بقية الشبكات الاجتماعية. ب- دائماً تضع طلبك بالاشتراك في حسابك 3- تحقق اقناع عبر صفحات الإنترنت وبالتالي مبيعات من خلال هؤلاء الأعضاء سواء في الحاضر أو في المستقبل
أولاً: التخطيط وفيها تحدد من تستهدف؟ أين ستجدهم على صفحات الإنترنت؟ وما هي المواد التي ستستخدمها لأجلها (المواد -فيديو، صور، نص - هي دائماً طُعم صنارتك للفئات التي تستهدفها)
ستقوم بتقسيم خططك إلى منهجين: B2B (Business to Business) B2C (Business to Client)
1- B2B (Business to Business) تقسم خططك على منهجين تتبعهم، منهج بزنس تو بزنس بمعنى التعاون مع ناس يستطيعوا أن يصلوا إلى العملاء التي تستهدفهم يعني شغلهم قائم على شغلك علشان كدة اسمه بزنس تو بزنس مثلاً السماسرة والاتفاق مع توكيلات
2- B2C (Business to Client) والمنهج الثاني هو بزنس تو كلاينت بمعنى أن تصل إلى عميلك: 1- الذي هو بالفعل يحتاج منتجك أو 2- الذي قد يفكر في منتجك إذا قدمت له قيمة مع منتجك
خطوات إعداد الخطة: 1- B2B (Business to Business) والآن حدد من هم الذين يمكنك ربط عملهم بعملك لتحقيق أهداف ربحية لك ولهم؟ أين ستجدهم - على أي المنتديات يتواجدون عليها وأي المجموعات سواء على ياهو او الفيس بوك أو لينكيدين الخ؟ وكيف سيصلوا إليك - أي ما هي مفاتيح الكلمات التي من المفترض أنهم سيستخدمها من يبحث عن منتج من نوع منتجك أو خدمات من نوع خدمتك واحرص على استخدامها في إعلاناتك المنشورة؟ وأخيراً حدد الموضوعات التي من المفترض يهم العميل الذي يبحث عن منتج أو خدمة من نوع منتجاتك أو خدماتك حتى تقوم بإعداد موضوعاتك المنشورة فيصلوا إليك ويحبوا أن ينضموا إلى مجموعاتك
ملحوظة: في الغالب، من تستطيع أن تضامن معهم بي تو بي هم: 1- المندوبين 2- التوكيلات 3- شركات تنشط عملها بتنشيط عملك مثل الشركات التي تشتري من عندها المواد الخام فقد يتوجه لها عملاء يريدون المنتج جاهزاً فيمكنك أن تتفق معهم بنسبة بحيث ينصحون العملاء بك لارتباط نشاطهم بنشاطك 4- خدمة مقابل خدمة لأجل توسيع قاعدة العملاء بمعنى مثلاً تحدد صفحة بموقعك وتعلن أنك تقدم إعلانات مجانية لمحلات معينة (ويكون غرضك أن توسع القاعدة التي تستطيع أن تصل من خلالها إلى عملائك)
2- B2C (Business to Client) والآن من هم عملائك؟ وبنفس الطريقة حدد من هم؟ وأين تجدهم على الإنترنت؟ وكيف يصلوا إليك؟ وما هي المواد التي ستنشرها ليصلون إليك؟
ملحوظة: قد تسأل وكيف أفترض الكلمات التي من المفترض أن يستخدمها العميل الذي يبحث عن نوع منتجاتي أو خدماتي؟؟ لذا نظراً لمدى أهمية انتقاء مفاتيح الكلمات التي ستستخدمها في عناوين الموضوعات والمشاركات وعناوين الفيديوهات والصور، فيمكنكم الاستفادة من خدمتين يقدمهما جوجل بشأن مفاتيح الكلمات: أولاً: جوجل ترندز وهو يقدم لك نسبة البحث باستخدام أي كلمة تضعها فيها http://www.google. com/trends فمثلاً إذا كنت تبحث عن نسبة استخدام كلمة مشروعات فاستخدام الموقع ليظهر لك نسبة استخدام كلمة مشروعات في كل البلاد وأكثر المدن داخل تلك البلاد تستخدمها أكثر خلال السنوات الأخيرة وهل ارتفع استخدامها أم انخفض
ثانياً: أداة مفاتيح الكلمات لجوجل https://adwords. google.com/ select/KeywordTo olExternal فمثلاً إذا كنت تبحث عن كل العبارات التي يستخدمها الناس لكلمة معينة مثلاً جميع العبارات الأكثر استخداماً لكلمة مصر سيعطي لك العبارات المستخدمة لها خلال الشهر الأخير ستجد النتيجة : مصر الجديدة، فنادق مصر، خريطة مصر، أخبار مصر، في مصر إلخ
وبهذا نكون أوضحنا موضوع الخطة ومفاتيح الكلمات بالتفصيل
ثانياً: مرحلة اعداد المواد
كما قلت في المرة السابقة المواد عبارة عن فيديو أو صور أو نص أولاً إعداد الفيديو: أمامك خيارات عدة: 1- تحمل فيديو من اليوتيوب ذات علاقة بموضوعك ويجذب من تستهفدهم في حملتك ثم ترفعه على قناتك 2- أن تقوم بإعداد فيديو كاملاً تعرض فيه صور منتجاتك أو رأي عملائك في خدماتك أو فيديو لنفسك وأنت تقدم الشركة 3- اعلانات عن منتجك يمكنك أن تتصل بشركات الإنتاج ليعدوا لك فيديو اعلان قوي
احرص ألا يزيد وقت الفيديو على دقيقتين بحد أقصى حتى يستطيع المشاهد أن يراها كلها
ثم ترفعها على قناتك باليوتيوب
ثانياً: إعداد الصور: صور منتجك صور لك شخصياً صور تعليمية مفيدة فيما يخص منتجك
احرص أن يكون عليها لوجو الشركة وموقعك الإلكتروني حتى يتكرر كالإعلانات فتطبع صورته في أذهان عملائك مع مرور الوقت
وترفعها على بيكاسا www.picasa.com حتى يصل إليه من تستهدفهم عند بحثهم باستخدام الصور http://images. google.com/ imghp?hl= en&tab=wi
ثالثاً: إعداد النص تكون موضوعاتك النصية عبارة عن: 1- مجموعة طلبات تصل بك إلى من تستفدهم مثل طلب وكالة أو مندوبين في مدينة معينة مثلاً لتصل إليهم وضع بينهم صور أو فيديو ذات العلاقة ليزيد حجم زيارتهم 2- مجموعة موضوعات تعليمية سواء له علاقة مباشرة بمنتجك أو خدماتك أو له علاقة بها غير مباشرة المهم أن تحقق من خلالهم استقطاب من تستهدفهم لتوسيع القاعدة التي تستطيع أن تصل إليها وضع بينهم صور أو فيديو ذات العلاقة ليزيد حجم زيارتهم 3- موضوعات معلوماتية أي موضوعات تعرض معلومات كاملة عن استخدام شيء معين بشكل صحيح مثلاً أو كيفية الحفاظ عليه وتجنب اتلافه الخ وضع بينهم صور أو فيديو ذات العلاقة ليزيد حجم زيارتهم
ثالثاً ربط المواد ببعضها وبموقعك الإلكتروني
مثلاً ضع رابط في مربع الوصف بجانب الفيديو يصل بالمشاهد إلى ألبوم صور عن نفس ما يعرضه الفيديو وضع رابط تحت الصور التي رفعتها مثلاً على حسابك بالفيس بوك رابط يصل بالمشاهد إلى فيديو مصور لما هو معروض بالصور وإذا كنت قد كتبت مقالة شارحة له يمكنك أن تضع رابط المقالة على الصور لكن اجعل دائماً مواد الفيديوهات والصور متصل بعضها ببعض لأنها الأكثر تأثيراً وكأنك تنتقل مع عميلك المفترض من مرحلة إقناع إلى مرحلة إقناع أقوة ثم أخيراً المقالة ولأن النصوص بصفة عامة هي أقل تأثيراً على العميل المفترض فاجعل دائماً مرتبط بشكل ثانوي وضع الأولوية لربط الفيديوهات والصور ببعضها ثم يمكنك أن تضع رابط للمقالة النصية على أي صورة أو فيديو ثانوي ذات علاقة لتصل بعميلك إلى أقصى درجات الإقناع فإنك جعلته يرى منتجك بشكل فيه حيوية مصوراً في الفيديو ثم يراه في الصور أو العكس يراه في الصور ثم يراه في الفيديو فكل منهما يكمل الآخر وإذا لمست احتياجه لمنتجك سيدخل رابط المقالة ليقرأ كل التفاصيل عن المنتج هنا اعلم أنك نجحت في مرحلة اقناعه عبر تنقله في صفحاتك على الإنترنت!! ركز دائماً على وضع المواد الخاصة بك في المكان التي تريد تسويقه، إذا كانت قناتك على اليوتيوب أهم من موقعك مثلاً فارفع فيديوهاتك على اليوتيوب وعند ربط المواد ضع رابط الفيديو على اليوتيوب أما إذا كان موقعك أهم فيمكنك رفع الفيديو على موقع واستخدام رابط الفيديو على موقعك لكن تذكر دائماً أن اليوتيوب عليه خاصية أن يشترك الزائر في قناتك فهل أعدت على موقعك وسيلة تربط بها الزائر بك فتكسب من زيارته طريقة تصل من خلالها إليه فيما بعد أم لا؟؟ إن لم تكن أعدت على موقعك وسيلة تسجيل فسينتهي الأمر بزائرك الكريم إلى أن يشاهد الفيديو ويخرج أما على اليوتيوب فإذا أعجبه الفيديو سيشترك في قناتك ونفس الوضع سيكون في موقعك إذا وفرت له تسجيل بيسر ودون طلب بيانات كثيرة حتى تكون قد استفادت من زيارته الاستفادة القصوى واصبح ذلك الزائر في وضع عميل مفترض في أي وقت بالمستقبل. ولا تنسى أن تربط حساباتك نفسها على الشبكات الاجتماعية بعضها ببعض بمعنى أن تجعل كل منها عليه رابط للآخر داخل قسم البيانات المعلوماتية بالقناة فتضع رابط مجموعتك على الفيسبوك مثلاً داخل قسم وصف قناتك على اليوتيوب والعكس وكذلك على تويتر ولينكيدين فيتواجد على كل حساب بشبكة اجتماعية معين كل روابط باقي حساباتك على باقي الشبكات الاجتماعية وذلك تحقيقاً لأن يشترك العميل في أكثر من صفحات يمكنك أن تصل من خلاله كما ذكرنا سالفاً في بداية الحلقة الثانية.
والآن موقعك الإلكتروني ماذا يجب أن يكون موجوداً على موقعك الإلكتروني لتحقيق الإنتشار على الإنترنت؟ 1- روابط لجميع شبكاتك كتلك على جميع صفحاتك
2- وأيقونات شيرينج في نهاية المقالات الموجودة على صفحات موقعك لإنتشارها كتلك
| |
|