التعليم بالمنزل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تم عمل هذا المنتدى ليستطيع الزوار المشاركة بما لديهم من مواقع و مقالات و دروس و ثقافات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
mahmodsamir
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
ساعد وطني
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
man_2009
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
for trainee
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
tatwyr
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
ربيع العمر
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
مغربي
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
المستقبل1
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
training_2012
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شرح برنامج EASEUS Partition Master لتقسيم الهارد ديسك بدون فورمات
برنامج تعلم الإنجليزية فى أسبوع
محاضرات صيانة الكمبيوتر بالفيديو
معهد نظم و معلومات القوات المسلحه – دورات مجانيه بالشهادات
الجزء الخامس - تحميل برامج هامه
قاموس فرنسى عربى مع طريقة التحميل
موقع Live mocha لتعليم الانجليزيه
دورات لغة إنجليزية من موقع التعليم للجميع
اقوى البرامج في تعليم اللغه الانجليزيه للمستويين الرابع والخامس
نصائح للوصول إلى تصميم مميز
المواضيع الأكثر شعبية
شرح برنامج EASEUS Partition Master لتقسيم الهارد ديسك بدون فورمات
برنامج تعلم الإنجليزية فى أسبوع
قاموس فرنسى عربى مع طريقة التحميل
معهد نظم و معلومات القوات المسلحه – دورات مجانيه بالشهادات
سوق الجمعه للسيارات ... أصبح له موقع على النت
موقع شبكة الرياضيات التعليميه
منحة ICDL من وزارة الاتصالات
كيف تستورد بضائع من الصين (خطوات بشكل عملى عن تجربه شخصيه لمستورد)
هام: وزارة الإسكان و المجتمعات العمرانيه
دورات لغة إنجليزية من موقع التعليم للجميع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط التعليم بالمنزل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط التعليم بالمنزل على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1713 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو konouz13 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1243 مساهمة في هذا المنتدى في 1002 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
mahmodsamir
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
شراع الامان
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
ساعد وطني
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
مغربي
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
الكحيلي1
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
man_2009
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
for trainee
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
tatwyr
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
CLASSIC ADMIRAL
أدبيات I_vote_rcapأدبيات I_voting_barأدبيات I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 284 بتاريخ الإثنين أبريل 19, 2021 9:48 pm
المواضيع الأخيرة
» هل يؤثر نخر وتسوس الأسنان على القلب
أدبيات I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2015 8:01 pm من طرف ربيع العمر

» تلون الأسنان ماهو سببه ؟ وهل لنوع الطعام أي تأثير ؟
أدبيات I_icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2015 10:05 pm من طرف ربيع العمر

» زرعات أسناني تهتز ما هو السبب ؟
أدبيات I_icon_minitimeالأحد مارس 08, 2015 3:14 pm من طرف ربيع العمر

» هدي الرسول -صلى الله عليه وسلم- في التعامل مع الشباب
أدبيات I_icon_minitimeالأحد يناير 11, 2015 8:02 am من طرف ساعد وطني

»  الطرق الني يتبعها الأطباء لتقويم الأسنان
أدبيات I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 12, 2014 12:02 pm من طرف ربيع العمر

»  باحثون يستخدمون خلايا اللثة لتخليق اسنان جديدة
أدبيات I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2014 3:30 pm من طرف ربيع العمر

» دبلومة اعمال المكتب الفنى لمهندسين مدنى وعمارة
أدبيات I_icon_minitimeالسبت يوليو 19, 2014 1:24 pm من طرف mahmodsamir

» دبلومة اعمال المكتب الفنى لمهندسين مدنى وعمارة
أدبيات I_icon_minitimeالسبت يوليو 19, 2014 1:24 pm من طرف mahmodsamir

» دبلومة اعمال المكتب الفنى لمهندسين مدنى وعمارة
أدبيات I_icon_minitimeالسبت يوليو 19, 2014 1:23 pm من طرف mahmodsamir

» دبلومة التصميم الانشائى لمهندسين مدنى
أدبيات I_icon_minitimeالسبت يوليو 19, 2014 1:21 pm من طرف mahmodsamir


 

 أدبيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 983
نقاط : 3147
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 53
الموقع : homelearning.yolasite.com

أدبيات Empty
مُساهمةموضوع: أدبيات   أدبيات I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 4:31 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




صبحكم الله بالخير والسرور ومسائكم بالرضاء والقبول واسعد الله أوقاتكم بسعادة تدوم


أقدم لكم الباقة الرابعة من ]أدبيات 4] وقراءة مستمتعة أتمناها للجميع .




وهنا الأجزاء السابقة


أدبيات 1


أدبيات 2


أدبيات 3




[بــلاغــة ]


أحببت هنا أن اشرح لكم بشكل مبسط احد علوم البلاغة .. وكما تعرفون أن البلاغة تقوم على ثلاثة أركان وهي :


1- علم البيان


2- علم البديع


3- علم المعاني


وسوف اشرح لكم الأسهل منها وهو علم البديع لأنه موجود بكثرة في القران الكريم وكذلك علم البيان والمعاني موجود في القران , ولكن استخراج مكنونات علم البديع من الآيات القرآنية أسهل من الناحية البلاغية .


وهو تغير بسيط عما كنت افعله في الأجزاء السابقة , فعند قراه القران في بعض السور نجد آيات تأسرنا بدون أن نشعر ونجد فيها حلاوة عند قرأتها ولا نعرف ماذا يوجد فيها من بلاغه وإسرار لذلك أحببت أن اشرح لكم احد أقسام البلاغة وهو علم البديع .


البديع لغة / الجديد المخترع لا على مثال سابق ولا احتذاء متقدم.


البديع اصطلاحا / علم يعرف به الوجوه والمزايا التي تكسب الكلام حسنا وقبولا بعد رعاية المطابقة لمقتضى الحال .


والبديع قسمان ( محسنات معنوية مثل / الطباق – التقسيم – الجمع وغيرها كثير ) (محسنات لفظية مثل / الجناس – السجع – الموازنة وغيرها كثير )


طبعا لكل نوع أقسام كثيرة ولكن ذكرت الأسهل والأشهر وإلا هناك أنواع وأقسام كثيرة جدا لكل نوع ولها أمثله من القران والحديث النبوي وإشعار العرب , وراح اعرف كل نوع مع ذكر مثال له من القران آو الشعر ليثبت في الذهن بعون الله .


النوع الأول المحسنات المعنوية وهي :


الطباق / الجمع بين شيئين متضادين. مثل قوله تعالى (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). في الآية طباق بين ( تؤتى و تنزع ) ( تعزو تذل)




التقسيم / هو ذكر متعدد ثم إضافة لكل إلية على التعين . مثل قولة تعالى (كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ (4) فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ (5) وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ ). ذكر قوم ثمود وعاد مجمعين ثم فصل كيف كان هلاك كل قوم في أية مستقلة عن الأخرى .


الجمع / هو أن يجمع بين شيئين مختلفين أو أكثر في حكم واحد. مثل قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ). جمع بين الخمر والميسر والأنصاب والأزلام في حكم واحد وهيا أنها ( رجس ) .


النوع الثاني المحسنات اللفظية وهي :


الجناس / تشابه الكلمتين في اللفظ مع اختلاف في المعنى ,مثل قولة تعالى ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ۚ) فالساعة الأولى يوم القيامة والثانية واحدة من الساعات .


السجع / هو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير. مثل قولة تعالى ( فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَمْدُودٍ ) السجع في ( مخضود ومنضود وممدود ).


القلب / هو أن يكون الكلام بحيث لو عكس وبدئ حرفة الأخير إلى الأول لم يتغير الكلام عما كان عليه. مثل قول القاضي الارجاني /


مودته تدوم لكل هول >< وهل كل مودته تدوم




[حـكـمـة]


( قال عمر بن عبد العزيز– رحمة الله – الأمور ثلاثة : أمر استبان لك رشده فاتبعه , وأمر استبان لك شره فاجتنبه , وأمر أشكل عليك فرده إلى الله )




(أوصى ابن مسعود رجلا : من جاءك بالحق فاقبل منه وان كان بعيدا بغيضا, ومن جاءك بالباطل فاردده عليه وإن كان حبيبا قريبا )




(قيل : أربعة تؤدي إلى أربعة : الصمت إلى السلامة , والبر إلى الكـرامة , والجود إلى السيادة , والشكر إلى الزيادة )




(كان بعض السلف يقول : قد أصبح بنا من نعم الله تعالى ما لانحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندرى أيهما نشكر , أجميل ما ينشر أم قبيح ما يستر )




[شـعـر]


شعر حسان بن ثابت رضي الله عنه في مدح النبي صلى الله علية وسلم ومدح الصحابة الكرام .




إنّ الذوائبَ منْ فهرٍ وإخوتهمْ


قدْ بينوا سنة ً للناسِ تتبعُ




يَرْضَى بهَا كُلُّ مَن كانَتْ سرِيرَتُهُ


تقوى الإلهِ وبالأمرِ الذي شرعو




قومٌ إذا حاربوا ضروا عدوهمُ


أوْ حاوَلُوا النّفْعَ في أشياعِهِمْ نَفعو




سجية ٌ تلكَ منهمْ غيرُ محدثة ٍ


إنّ الخلائِقَ، فاعلَمْ، شرُّها البِدَعُ




لا يَرْقعُ النّاسُ ما أوْهَتْ أكفُّهُمُ


عندَ الدفاعِ، ولا يوهونَ ما رقعو




إن كان في الناس سباقون بعدهمُ


فكلُّ سبقٍ لأدنى سبقهمْ تبعُ




ولا يَضَنُّونَ عَنْ مَوْلًى بِفَضْلِهِمِ


وَلا يُصِيبُهُمُ في مَطْمَعٍ طَبَعُ




لا يجهلونَ، وإن حاولتَ جهلهمُ


في فضلِ أحلامهمْ عن ذاكَ متسعُ




أعِفّة ٌ ذُكِرَتْ في الوَحيِ عِفّتُهُمْ


لا يَطْمَعونَ، ولا يُرْديهمُ الطّمَعُ




كم من صديقٍ لهمْ نالوا كرامتهُ


ومِنْ عَدُوٍّ عَليهمُ جاهدٍ جدعو




أعطوا نبيَّ الهدى والبرّ طاعتهمْ


فمَا وَنَى نَصْرُهُمْ عنْهُ وَما نَزَعُو




إن قالَ سيروا أجدوا السيرَ جهدهمُ


أوْ قالَ عوجوا عَلَيْنَا ساعة ً، رَبَعُو




ما زالَ سيرهمُ حتى استقادَ لهمْ


أهْلُ الصّليبِ، ومَن كانت لهُ البِيَعُ




خُذْ مِنهُمُ ما أتى عفْواً، إذا غَضِبُوا،


ولا يكُنْ همُّكَ الأمرَ الذي مَنَعو




فإنّ في حربهمْ، فاتركْ عداوتهمْ


شَرَّاً يُخَاضُ عَليهِ الصّابُ والسَّلَعُ




نسمو إذا الحربُ نالتنا مخالبها


إذا الزعانفُ منْ أظفارها خشعو




لا فَخْرَ إنْ هُمْ أصابُوا من عَدُوّهِمِ


وَإنْ أُصِيبُوا فلا خُورٌ ولا جُزُعُ




كأنهمْ في الوغى ، والموتُ مكتنعٌ


أسدٌ ببيشة َ في أرساغها فدعُ




إذَا نَصَبْنَا لِقَوْمٍ لا نَدِب لهُمْ،


كما يدبُّ إلى الوحشية ِ الذرعُ




أكرمْ بقومٍ رسولُ اللهِ شيعتهمْ


إذا تفرّقَتِ الأهْوَاءُ والشِّيَعُ




أهْدَى لهُمْ مِدَحي قوْمٌ يُؤازِرُهُ


فِيما يُحِبُّ لِسَانٌ حائِكٌ صَنَعُ




فإنّهُمْ أفضَلُ الأْحْيَاء كلّهِمِ


إنْ جَدّ بالنّاسِ جِدُّ القوْل أوْ شمعوا




[قـصـة]


حكوا عن ابن القريه انه دخل على عبد الملك بن مروان , فبينا هو عنده إذ دخل بنو عبد الملك عليه فقال : من هولاء الفتيه يا أمير المؤمنين ؟ قال : ولد أمير المؤمنين , قال بارك الله لك فيهم كما بارك لأبيك فيك , وبارك لهم فيك كما بارك لك في أبيك : قال فشحن فاه دراً




[من لطائف العرب]


- وصيف التركي والي الشام للمعتصم، أصابته مصيبة فركب إليه محمد بن عبد الملك الزيات فعزاه بأخبار وأشعار وأمثال. ثم أصيب محمد بمصيبة فركب إليه وصيف وقال: يا أبا جعفر، أنا رجل أعجمي لا أدري ما أقول، ولكن انظر ما عزيتني به ذلك اليوم فعز به نفسك الآن. فاستظرف الناس كلامه




- وكان أبو الطيب الطاهري يهجو بني سامان ويمزق أعراضهم، ودخل إلى نصر مسلماً فقال له نصر: يا أبا الطيب حتى متى تأكل خبزك بلحوم الناس؟ فسقط في يديه وأمسك بلسانه ونصر يضحك في وجهه، فقبل الأرض وقام يجر ذيله خجلاً، وحين وصل إلى منزله تصدق بمال وتاب من الهجاء توبة نصوحاً ولم يعد إلى عادته. فتعجب الناس من كرم نصر وظرفه وتصوبه من استعصار مثله وكف عادية لسانه بتلك اللفظة


- أبو يوسف القاضي رحمه الله تعالى، تحاكم إليه الرشيد وزبدية في الفالوذج واللوز ينج أيهما أطيب، فقال أبو يوسف: أنا لا أحكم على غائب. فأمر باتخاذهما وتقديمهما إليه، فجعل يأكل من هذا مرة ومن ذلك أخرى حتى نظف الجانبين ثم قال: يا أمير المؤمنين، ما رأيت أجدل منهما، إن أردت أن أسجل لأحدهما أدلى الآخر بحجة.


- وسأل الرشيد الأوزاعي عن اسم امرأة إبليس فقال: تلك وليمة لم أحضره..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://homelearning.yolasite.com
 
أدبيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم بالمنزل :: الأدب العربى :: منتدى قواعد و أصول اللغة العربية-
انتقل الى: