تم عمل هذا المنتدى ليستطيع الزوار المشاركة بما لديهم من مواقع و مقالات و دروس و ثقافات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
Admin
 
mahmodsamir
 
ساعد وطني
 
for trainee
 
man_2009
 
tatwyr
 
مغربي
 
ربيع العمر
 
المستقبل1
 
مأمون
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
شرح برنامج EASEUS Partition Master لتقسيم الهارد ديسك بدون فورمات
برنامج تعلم الإنجليزية فى أسبوع
محاضرات صيانة الكمبيوتر بالفيديو
معهد نظم و معلومات القوات المسلحه – دورات مجانيه بالشهادات
الجزء الخامس - تحميل برامج هامه
قاموس فرنسى عربى مع طريقة التحميل
موقع Live mocha لتعليم الانجليزيه
دورات لغة إنجليزية من موقع التعليم للجميع
اقوى البرامج في تعليم اللغه الانجليزيه للمستويين الرابع والخامس
نصائح للوصول إلى تصميم مميز
المواضيع الأكثر شعبية
قاموس فرنسى عربى مع طريقة التحميل
شرح برنامج EASEUS Partition Master لتقسيم الهارد ديسك بدون فورمات
معهد نظم و معلومات القوات المسلحه – دورات مجانيه بالشهادات
برنامج تعلم الإنجليزية فى أسبوع
موقع شبكة الرياضيات التعليميه
منحة ICDL من وزارة الاتصالات
سوق الجمعه للسيارات ... أصبح له موقع على النت
كيف تستورد بضائع من الصين (خطوات بشكل عملى عن تجربه شخصيه لمستورد)
دورات لغة إنجليزية من موقع التعليم للجميع
هام: وزارة الإسكان و المجتمعات العمرانيه
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط التعليم بالمنزل على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط التعليم بالمنزل على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1713 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو konouz13 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1245 مساهمة في هذا المنتدى في 1004 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
mahmodsamir
 
شراع الامان
 
ساعد وطني
 
مغربي
 
الكحيلي1
 
man_2009
 
for trainee
 
tatwyr
 
CLASSIC ADMIRAL
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 44 بتاريخ السبت يوليو 09, 2011 1:41 pm
المواضيع الأخيرة
» الفحص الفني الكويت | شركة الضمان للفحص الفني | الضمان للفحص الفني
الثلاثاء يونيو 09, 2015 6:42 pm من طرف konouz13

» شركات سياحة وسفر بالكويت | شركة المانع للسياحة والسفر | مكاتب السفريات
الإثنين يونيو 08, 2015 10:30 pm من طرف konouz13

» هل يؤثر نخر وتسوس الأسنان على القلب
الإثنين يونيو 08, 2015 8:01 pm من طرف ربيع العمر

» تلون الأسنان ماهو سببه ؟ وهل لنوع الطعام أي تأثير ؟
الإثنين مارس 16, 2015 10:05 pm من طرف ربيع العمر

» زرعات أسناني تهتز ما هو السبب ؟
الأحد مارس 08, 2015 3:14 pm من طرف ربيع العمر

» هدي الرسول -صلى الله عليه وسلم- في التعامل مع الشباب
الأحد يناير 11, 2015 8:02 am من طرف ساعد وطني

»  الطرق الني يتبعها الأطباء لتقويم الأسنان
الأحد أكتوبر 12, 2014 12:02 pm من طرف ربيع العمر

»  باحثون يستخدمون خلايا اللثة لتخليق اسنان جديدة
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 3:30 pm من طرف ربيع العمر

» دبلومة اعمال المكتب الفنى لمهندسين مدنى وعمارة
السبت يوليو 19, 2014 1:24 pm من طرف mahmodsamir

» دبلومة اعمال المكتب الفنى لمهندسين مدنى وعمارة
السبت يوليو 19, 2014 1:24 pm من طرف mahmodsamir


شاطر | 
 

 الاتصالات الإدارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 983
نقاط : 3147
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 45
الموقع : homelearning.yolasite.com

مُساهمةموضوع: الاتصالات الإدارية   الأحد فبراير 14, 2010 9:44 pm

الاتصالات
الإدارية




العمليات
الإدارية تقوم على تبادل البيانات والمعلومات، ومن ناحية أخرى فإن المدير كقائد في
عمله يحتاج لكي يحقق أهداف المنظمة إلى التوجيه، وكذلك يحتاج إلى أن يفهم العاملين
مع ويوجه سلوكهم بشكل يضمن عدم تعارض هذا السلوك مع الأهداف التنظيمية على الأقل.




وكل هذا يحتاج
إلى الاتصال بهم باستمرار لتوجيههم وتنظيم أعمالهم ومتابعتها.




إذن فالمعلومات
والبيانات هي القلب النابض للعملية الإدارية وهي جوهر عمل القائد الإداري في
المنظمة. وبقدر ما تكون هذه المعلومات والبيانات دقيقة وصحيحة بقدر ما تكون قدرات
المدير فعالة.




ونظرًا لأهمية
الاتصالات في تصريف شؤون الإدارة، فهناك ضرورة قصوى لتنظيمها، وتحقيق فاعليتها،
بحيث تنساب المعلومات والبيانات في حركة مستمرة بين مستويات التنظيم المختلفة لما
فيه خير المنظمة وتحقيق أهدافها.




مفهوم الاتصالات
الإدارية:
ومفهوم الاتصالات الإدارية يتضمن في الواقع أفكارًا أساسية يجب الإشارة غليها،
وهي:
1- أن هناك عدة أطراف لعملية الاتصال أو طرفين على الأقل يريد أحدهما
(المرسل) أن يشارك الآخر (المستقبل) في فكرة معينة.
2- أن ذلك يتم عن طريق أسلوب معين أو فعل معين سواء آان الفعل لفظي أو غير
لفظي، وسواء كان شفاهة أو كتابة.
3- أن لهذا الفعل (الاتصال) هدف لا يتم الاتصال بدون تحقيقه وهو إيجاد حالة
مشتركة من المعرفة، وبقدر ما ينجح المرسل في الوصول إلى هذه الحالة بقدر ما تكون
عملية الاتصال قد حققت أهدافها.




عناصر الاتصال:
1- المرسل: (
sender) أو (مصدر المعلومات) وهو ذلك الشخص الذي لديه الرغبة في مشاركة
الآخرين لمشاعره أو أفكاره.
2- الرسالة: (
message) وتعني الأسلوب الذي تخرج به الفكرة أو المشاعر من المرسل إلى
هؤلاء الذين يود أن يشاركوه أفكاره أو مشاعره.
3- قناة الاتصال: (
channel) وهي الطريقة التي تنتقل بها الرسالة بين المرسل والمستقبل أو
المستقبلين.
4- المستقبل: (
receiver) وهو ذلك الشخص أو المجموعة المستهدفة من عملية الاتصال والذي
يريد المرسل أن يشاركوه في أفكاره ومشاعره.
5- الإستجابة: (
response) وهي ما يمكن أن نسميه رد الفعل الذي يحدث لدى المستقبل نتيجة
عملية الاتصال، وهل حققت التأثير أو الهدف المطلوب أم لا؟ وهو ما يعتبره البعض
المتمم لدائرة الاتصالات بين المستقبل والمرسل.




أنواع الاتصالات:
أولاً: الاتصالات الرسمية:
تتم الاتصالات الرسمية من خلال خطوات السلطة الرسمية وأبعادها، وتأخذ
الاتصالات الرسمية ثلاثة اتجاهات أساسية هي:
1- الإتصالات الهابطة : (
Downwards
Communication
) حيث تنساب التوجيهات والسياسات
والقرارات والمعلومات آافة من الرؤساء إلى المرؤوسين.
2- الإتصالات الصاعدة : (
Upwards
communication
) وأغلب هذه الاتصالات من تقارير العمل التي
يرفعها الرؤساء المباشرين إلى الإدارة العيا. وكلما زادت الاتصالات الصاعدة أي
الواردة للإدارة، عن الاتصالات الهابطة والصادرة عنها كلما أدى ذلك إلى كفاية
المنظمة وزيادة انتاجيتها.
3- الإتصالات الأفقية : (
Horizontal
communications
) يأخذ هذا النوع مجراه بين أعضاء الإدارات
والأقسام داخل المنظمة بهدف توفير عمليات التنسيق الضرورية للعمل.




ثانيًا:
الاتصالات غير الرسمية:
وهي تتم خارج القنوات الرسمية المحددة
للاتصال، وتعتمد أساسًا على مدى قوة العلاقة الشخصية التي تربط أجزاء التنظيم
الإداري وبين أعضائه. ويلجأ إليها العاملون لتسهيل الأمور التنظيمية وتوفيرًا
للوقت في جمع المعلومات.




وسائل الاتصالات:
هناك وسيلتان أساسيتان للاتصال الإداري، وهما:
1- الاتصال الشخصي أو المباشر بين المدير وبين المشرفين والعاملين.
2- الاتصال الكتابي، والذي بموجبه تتاح الفرصة لاختيار آلمات الرسالة بحيث
تكون أكثر تعبيرًا.




أولا: الاتصال
الشخصي (
Personal communication)
ويعتبر الاتصال الشخصي أكثر مناسبة للموضوعات المعقدة والمثيرة للجدل والتي يقل
مناقشتها أولا ثم ثيبت. وهذا النوع من الاتصال هو إحدى أنواعه وأقربها إلى النفس
وأكثرها فائدة لصالح العمل.




ثانيا: الاتصال
الكتابي (
Written communication)
وهو الاتصال المعمول به في المنظمات الحكومية كافة والمنظمات الخاصة، الصغيرة منها
والكبيرة، ويأخذ الاتصال الكتابي شكل المذآرات والاقتراحات والخطابات المتبادلة،
والأوامر والتعليمات والتقارير الدورية والشكاوى.




ويتوقف نجاح
الاتصال إلى حد كبير على كل من المرسل والمستقبل وعلى كفاءة وسيلة الاتصال، فلا بد
للمرسل من أن يكون شخصًا ماهرًا في التعبير لما يريد أن يوصله إلى المستقبل، آما
أن المستقبل هو الآخر يحتاج إلى مهارة وقدرة على الاتصال والفهم لما يريد أن يقوله
المرسل.




مقومات الاتصال
الفعال والناجح:
وللحصول على اتصالات فعالة وناجحة، يلزم مراعاة العوامل والاعتبارات التالية:
- أن يكون موضوع الاتصال أو مضمون الرسالة واضحًا وعند مستوى فهم المرسل إليه
وإدراكه، وأن يكون في نطاق اختصاصه وفي حدود السلطات المخولة له.
- أن تكون آمية المعلومات بالقدر الذي يمكن استقباله واستيعابه وأن تكون هذه
المعلومات مهمة بالنسبة للمرسل إليه وجديدة وإلا فقدت أهميتها.
- أن تتم عملية الإسترجاع (
Feed back) وأن يتأكد المرسل من أن المرسل إليه قد أدرك الرسالة وانفعل
معها، وذلك عن طريق ملاحظة رد فعله سواء بالتعبير الشفوي أو التصرف العملي.
- يجب أن تركز الرسالة شفوية آانت أم آتابية على الحقائق
والمعلومات المهمة، مع شرح المعلومات الفنية وتبسيطها،والتعريف بالمصطلحات أو
الحقائق غير المعروفة ومقارنتها بما هو معروف.
- وهكذا يجب أن يكون هناك تنظيم سليم للاتصالات يكون مسؤولاً عن اقتراح
وتنفيذ سياسة الاتصال في المنظمة، وأن يكون لدى الإدارة العليا قناعة بأهمية إدارة
الاتصال، ودورها في تحقيق فعالية الاتصالات في المنظمة.




معوقات الاتصال:
ومن أهم المعوقات التي تقف في سبيل نجاح الاتصال ما يلي:




أولا: معوقات
شخصية:
ونقصد بها مجموعة المؤثرات التي ترجع
إلى المرسل والمستقبل في عملية الاتصالات وتحدث فيها أثرًا عكسيًا، وتعزي هذه
المعوقات بصفة عامة إلى الفروق الفردية التي تجعل الأفراد يختلفون في حكمهم وفي
عواطفهم وفي مدى فهمهم للاتصال والاستجابة له، وآذلك مدى الثقة بين الأفراد فضعف
الثقة بينهم يؤدي على عدم تعاونهم وبالتالي حجب المعلومات عن بعضهم البعض، مما
يعقد عملية الاتصالات ويحد
من فاعليتها.




ثانيًا: معوقات
تنظيمية:

- ويرجع أساسًا إلى عدم وجود هيكل تنظيمي يحدد بوضوح مراآز الاتصال وخطوط
السلطة الرسمية في المنظمة، مما يجعل القيادات الإدارية تعتمد على الاتصال غير
الرسمي والذي لا يتفق في آثير من الأحيان في أهدافه مع الأهداف التنظيمية.
- وقد يكون التخصص وهو أحد الأسس التي يقوم عليها التنظيم من
معوقات الاتصال، وذلك في الحالات التي يشكل فيها الفنيون والمتخصصون جماعات
متباينة لكل وأهدافها الخاصة فيصعب عليها الاتصال بغير الفنيين [
gargon] منها لغتها الخاصة المتخصصين.
- عدم وجود سياسة واضحة لدى العاملين في المنظمة تعبر عن نوايا الإدارة
العليا تجاه الاتصال أو قصور هذه السياسة.
- عدم وجود وحدة تنظيمية لجمع ونشر البيانات والمعلومات، وعدم الاستقرار
التنظيمي يؤديان أيضًا إلى عدم استقرار نظام الاتصالات بالمنظمة.




ثالثا: معوقات
بيئية:
ونقصد بها المشكلات التي تحد من فاعلية
الاتصال والتي ترجع إلى مجموعة العوامل التي توجد في المجتمع الذي يعيش فيه الفرد
سواء داخل المنظمة أو خارجها. ومن بين هذه العوامل اللغة التي
يستخدمها، واستخراجه لمعاني الكلمات في ضوء قيمه وعاداته وتقاليده بالإضافة إلى
عدم كفاية وكفاءة أدوات الاتصال، وعدم وجود نشاط اجتماعي على نطاق آبير في
آثير من المنظمات.




ومن الجدير
بالذكر، أن طريقة الاتصال تتأثر بمدى التفاهم والتعاون القائم بين العاملين، فدرجة
التفاهم والانسجام التي تتوافر بينهم تحدد أسلوب الاتصال ومدى فاعليته.




الاتصال الفعال:
إن من واجبات الإدارة العليا أن تعمل على خلق المناخ السليم للاتصال الفعال، وذلك
بوضع سياسة واضحة للاتصال تعمل على تحقيق الأهداف التنظيمية وإشباع الحاجات
البشرية، حتى يكون الأفراد على علم تام بنشاط المنظمة وأهدافهما وخططها وبرامجها
والعوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تحكمها، وحتى يكون لديهم القدرة
على تحقيق أهداف سياسة الاتصال بفاعلية ونجاح.




إن أهمية الاتصال
في المنظمة وضرورة تنفيذ سياسة له على نطاق واسع بها، وما يتطلبه ذلك من مهارات
وخصائص فنية عند وضع أنظمة وتحديد وسائله وتحرير رسائله وإخراجها بالشكل المقنع
بتطلب وجود فئة من الأخصائيين الأآفاء في هذا المجال لمعاونة الإدارات التنفيذية
في تطبيق سياسة ونظام الاتصال، والعمل في إدارة تنشأ لهذا الغرض ضمن الهيكل
التنظيمي يُطلق عليها إدارة الاتصالات، يكون من واجباتها تحقيق التنسيق بين
الإدارات والأقسام المختلفة في المنظمة، وربط المنظمة بالمجتمع الذي تعيش فيه، آما
تقوم أيضًا بتقصي مشكلات الاتصال ومعوقاته في مواقع التنفيذ، والوقوف على نقاط
الضعف في وسائل خطوط الاتصال، والتقدم بالاقتراحات للتغلب عليها وتقويم النتائج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://homelearning.yolasite.com
 
الاتصالات الإدارية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم بالمنزل :: دورات المال و الأعمال :: مقالات و دروس منفصلة-
انتقل الى: